About the award
انطلقت جائزة رئيس جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعليم الإلكتروني مع احتفالية الجامعة بمرور 50 عام على تأسيسها.
التميز في تكريم المبدعين في مجال التعليم الإلكتروني.
ابراز الممارسات التعليمية المتميزة في مجال التعليم الإلكتروني وتعزيزها.
تشجيع ممارسات التعليم الإلكتروني التربوي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز وفق معايير الجودة العالمية.
Award branchs
Award Conditions
Arbitration criteria
- توفر وصف المقرر وعلاقته بالبرنامج العام.
- سهولة التنقل باستخدام قائمة المقرر.
- تحديد توزيع الدرجات بشكل واضح.
- تحديد نواتج تعلم المقرر.
- نواتج تعلم المقرر والوحدات والعناصر التعليمية مصاغة بصورة قابلة للقياس.
- وجود أنشطة وربطها بنواتج التعلم.
- شمولية المحتوى التعليمي لمفردات المقرر.
- يساهم المحتوى التعليمي في تحقيق نواتج التعلم.
- تنوع عرض المحتوى التعليمي باستخدام الوسائط التعليمية (صوت، صورة، فيديو).
- توثيق جميع المواد التعليمية من مراجع
المقرر (APA).
- وجود مراجع إثرائية للمحتوى التعليمي (روابط، كتب إلكترونية، عروض، الخ).
- تنوع أساليب التقييم (الواجبات والاختبارات).
- تغدية راجعة عن التكليفات والواجبات والاختبارات.
- استخدام أدوات تفاعل متنوعة (لوحة المناقشات – الفصول الإفتراضية، رسائل المقرر، رسائل الإعلام، الخ).
- تطبيق ممارسات التعلم التعاوني ، التعلم التشاركي ، التعلم القائم على المشروع ، التعلم النشط والتعلم الاستكشافي
من خلال (المجموعات، المنتديات، الويكي، الفصول الافتراضية ... الخ).
- توفير أدوات وبرمجيات مساندة للتعلم (مترجم، آلة حاسبة، محركات بحث، قواعد بيانات، الخ).
- تشارك وتفاعل المتعلمين مع المقرر الدراسي.
- تواجد عضو هيئة التدريس بصورة دورية مع المتعلمين وتفاعله معهم.
1. عدد الأسئلة.
2. تنوع الأسئلة .
3. عدد الاختبارات منذ إنشاء بنك الأسئلة.
4. عدد الأسئلة المستخدمة في الاختبارات.
5. نسبة جودة الأسئلة في الاختبارات.
1. الأصالة والابتكار: أن يقدم الابتكار مفهومًا جديدًا ومبتكرًا لم يتم تطبيقه من قبل في سياق التعليم الإلكتروني.
2. تنفيذ الابتكار: تقييم مدى قدرة الابتكار على الاستخدام والتنفيذ الفعال في بيئات التعلم المختلفة.
3. التأثير: أن يكون للابتكار تأثيرًا إيجابيًا على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
4. الفعالية: أن يثبت الابتكار فعالية ملموسة في تحسين جودة التعلم ورفع كفاءة العملية التعليمية.
5. الاستدامة: تقييم مدى قدرة الابتكار على الاستمرار والتطوير والتحسين المستمر.
6. قابلية التعميم: تقييم مدى قدرة الابتكار على التعميم وإعادة الاستخدام في جهات الجامعة المختلفة.
1. مؤشرات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لمنسوبي القسم العلمي (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
2. مؤشرات حضور الجلسات (الفصول) الافتراضية لمنسوبي القسم العلمي (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
3. حضور الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي.
4. المشاركة في فعاليات علمية في مجال التعلم الإلكتروني.
5. الابتكارات في التعليم الإلكتروني
1. مؤشرات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لمنسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس والطلبة)
2. مؤشرات حضور الجلسات (الفصول) الافتراضية لمنسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
3. حضور الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
4. إقامة فعاليات علمية في مجال التعلم الإلكتروني.
5. دعم الخطة التنفيذية لوحدة التعلم الإلكتروني بالكلية.
6. الابتكارات في التعليم الإلكتروني
Participation mechanism
عزيزي عضو/ ة هيئة التدريس بادر بترشيح مقررك الإلكتروني للفوز بجائزة رئيس جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعليم الإلكتروني في دورتها التاسعة
عزيزي عضو/ ة هيئة التدريس بادر بترشيح بنك أسئلة للفوز بجائزة رئيس جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعليم الإلكتروني في دورتها التاسعة
Timetable for award events
صور من حفل تكريم المتميزين في التعليم الإلكتروني من منسوبي جامعة الملك عبد العزيز
Contact us
جامعة الملك عبد العزيز
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
تليفون: 6952000
تحويلة: 73941
فاكس: 6952046
بريد إلكتروني : Ddl-el@kau.edu.sa