About the award
انطلقت جائزة رئيس جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعليم الإلكتروني مع احتفالية الجامعة بمرور 50 عام على تأسيسها.
التميز في تكريم المبدعين في مجال التعليم الإلكتروني.
ابراز الممارسات التعليمية المتميزة في مجال التعليم الإلكتروني وتعزيزها.
تشجيع ممارسات التعليم الإلكتروني التربوي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز وفق معايير الجودة العالمية.
Award branchs
Award Conditions
Arbitration criteria
- توفر وصف المقرر وعلاقته بالبرنامج العام.
- سهولة التنقل باستخدام قائمة المقرر.
- تحديد توزيع الدرجات بشكل واضح.
- تحديد نواتج تعلم المقرر.
- نواتج تعلم المقرر والوحدات والعناصر التعليمية مصاغة بصورة قابلة للقياس.
- وجود أنشطة وربطها بنواتج التعلم.
- شمولية المحتوى التعليمي لمفردات المقرر.
- يساهم المحتوى التعليمي في تحقيق نواتج التعلم.
- تنوع عرض المحتوى التعليمي باستخدام الوسائط التعليمية (صوت، صورة، فيديو).
- توثيق جميع المواد التعليمية من مراجع
المقرر (APA).
- وجود مراجع إثرائية للمحتوى التعليمي (روابط، كتب إلكترونية، عروض، الخ).
- تنوع أساليب التقييم (الواجبات والاختبارات).
- تغدية راجعة عن التكليفات والواجبات والاختبارات.
- استخدام أدوات تفاعل متنوعة (لوحة المناقشات – الفصول الإفتراضية، رسائل المقرر، رسائل الإعلام، الخ).
- تطبيق ممارسات التعلم التعاوني ، التعلم التشاركي ، التعلم القائم على المشروع ، التعلم النشط والتعلم الاستكشافي
من خلال (المجموعات، المنتديات، الويكي، الفصول الافتراضية ... الخ).
- توفير أدوات وبرمجيات مساندة للتعلم (مترجم، آلة حاسبة، محركات بحث، قواعد بيانات، الخ).
- تشارك وتفاعل المتعلمين مع المقرر الدراسي.
- تواجد عضو هيئة التدريس بصورة دورية مع المتعلمين وتفاعله معهم.
1. عدد الأسئلة.
2. أنواع الأسئلة (اختيار من متعدد، مزاوجة، ملء الفراغ، ............الخ).
3. عدد الاختبارات منذ إنشاء بنك الأسئلة.
4. عدد الأسئلة المستخدمة في الاختبارات.
5. نسبة جودة الأسئلة في الاختبارات.
1. مؤشرات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لمنسوبي القسم العلمي (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
2. مؤشرات حضور الجلسات (الفصول) الافتراضية لمنسوبي القسم العلمي (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
3. حضور الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي.
4. المشاركة في فعاليات علمية في مجال التعلم الإلكتروني.
1. مؤشرات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لمنسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس والطلبة)
2. مؤشرات حضور الجلسات (الفصول) الافتراضية لمنسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
3. حضور الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
4. إقامة فعاليات علمية في مجال التعلم الإلكتروني.
5. دعم الخطة التنفيذية لوحدة التعلم الإلكتروني بالكلية.
1. الابتكار والإبداع: تقييم مدى جدية وتميز الابتكار، والتفوق الإبداعي التقني الذي يتميز به. كاستخدام الوسائل والتقنيات غير الاعتيادية في المجال التعليمي.
2. التأثير: تقييم مدى تأثير الابتكار على الفئة المستهدفة، وعدد المستفيدين.
3. الجودة: تقييم مدى الجودة العامة للابتكار.
4. الاستدامة: تقييم مدى قدرة الابتكار على الاستمرار والتطور والتحسين المستمر، وكذلك مدى قدرة الابتكار على تحسين الوصول إلى التعليم وتحسين الفرص التعليمية للجميع.
5. تنفيذ الابتكار: تقييم مدى قدرة الابتكار على الاستخدام والتنفيذ الفعال في بيئات التعلم المختلفة، وكذلك مدى سهولة استخدامها وتطبيقها من قبل الفئة المستهدفة وفق المجال.
صور من حفل تكريم المتميزين في التعليم الإلكتروني من منسوبي جامعة الملك عبد العزيز
Contact us
جامعة الملك عبد العزيز
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
تليفون: 6952482
تحويلة: 73941
فاكس: 6952046
بريد إلكتروني : Ddl-el@kau.edu.sa