جائزة مدير جامعة الملك عبد العزيز للتميز في التعليم الإلكتروني
درع الجائزة

عن الجائزة

About the award

انطلقت جائزة مدير جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعليم الإلكتروني مع احتفالية الجامعة بمرور 50 عام على تأسيسها.


الرؤيــة

الرؤيــة

التميز في تكريم المبدعين في مجال التعليم الإلكتروني.

الرسالــة

الرسالــة

ابراز الممارسات التعليمية المتميزة في مجال التعليم الإلكتروني وتعزيزها.

الهدف العام

الهدف

تشجيع ممارسات التعليم الإلكتروني التربوي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز وفق معايير الجودة العالمية.

فروع الجائزة

Award branchs

معايير التحكيم

Arbitration criteria

فرع المقررات الرقمية :

شروط التقديم :

١- يحق للمتقدم أن يرشح مقررًا واحدًا (شعبة واحدة) فقط من إحدى المقررات التي أسند إليه تدريسها خلال الفصل الأول أو الثاني من العام الجامعي ١٤٣٩ / ١٤٤٠هـ.
٢- لا يحق للمتقدم أن يرشح أي مقرر دراسي من مقررات السنة التحضيرية.
٣- لا يحق للمتقدم أن يرشح أي مقرر دراسي فاز بإحدى فروع الجائزة خلال الدورات الخمس الماضية.
٤-ألا يكون المقرر مشتركا مع أعضاء آخرين من هيئة التدريس.
٥- ألا يحتوي المقرر على محتوى علمي أو أنشطة تعود ملكيتها الفكرية لجهة أو فرد لم يحصل منه المتقدم على الأذونات اللازمة.

التحكيم وفق معايير جودة تصميم المقررات الرقمية والتي تشمل:

- توفر وصف المقرر وعلاقته بالبرنامج العام.
- سهولة التنقل باستخدام قائمة المقرر.
- تحديد توزيع الدرجات بشكل واضح.

- تحديد نواتج تعلم المقرر.
- نواتج تعلم المقرر والوحدات والعناصر التعليمية مصاغة بصورة قابلة للقياس.
- وجود أنشطة وربطها بنواتج التعلم.

- شمولية المحتوى التعليمي لمفردات المقرر.
- يساهم المحتوى التعليمي في تحقيق نواتج التعلم.
- تنوع عرض المحتوى التعليمي باستخدام الوسائط التعليمية (صوت، صورة، فيديو).
- توثيق جميع المواد التعليمية من مراجع المقرر (APA).
- وجود مراجع إثرائية للمحتوى التعليمي (روابط، كتب إلكترونية، عروض، الخ).

- تنوع أساليب التقييم (الواجبات والاختبارات).
- تغدية راجعة عن التكليفات والواجبات والاختبارات.

- استخدام أدوات تفاعل متنوعة (لوحة المناقشات – الفصول الإفتراضية، رسائل المقرر، رسائل الإعلام، الخ).
- تطبيق ممارسات التعلم التعاوني ، التعلم التشاركي ، التعلم القائم على المشروع ، التعلم النشط والتعلم الاستكشافي من خلال (المجموعات، المنتديات، الويكي، الفصول الافتراضية ... الخ).
- توفير أدوات وبرمجيات مساندة للتعلم (مترجم، آلة حاسبة، محركات بحث، قواعد بيانات، الخ).

- تشارك وتفاعل المتعلمين مع المقرر الدراسي.
- تواجد عضو هيئة التدريس بصورة دورية مع المتعلمين وتفاعله معهم.

فرع الأقسام العلمية :

بالإضافة إلى معايير التحكيم السابقة تأخذ لجنة التحكيم في الإعتبار المؤشرات التالية:

1-عدد المقررات الإلكترونية المفعلة على النظام ضمن برامج الأقسام العلمية والكليات.
2- عدد أعضاء هيئة التدريس المسجلين حضور في سلسة الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالعمادة.
3-عدد بنوك الأسئلة للمقررات الإلكترونية ضمن برامج الأقسام العلمية والكليات على نظام (Questionmark) أو (Blackboard).

فرع الكليات:

بالإضافة إلى معايير تحكيم الأقسام العلمية تأخذ لجنة التحكيم في الاعتبار المؤشرات التالية:

1- حصول الكلية على جوائز في مجال التعليم الإلكتروني خلال العام الدراسي 1439/1440 هـ.
2- إقامة فعاليات للتعليم الإلكتروني.
3- نشر ثقافة التعلم الإلكتروني بين منسوبي الكلية (طلاب وأعضاء هيئة التدريس).

آلية المشاركة

Participation mechanism

أعزاءنا أعضاء هيئة التدريس يمكنكم ترشيح مقرراتكم الإلكترونية ببرنامج الانتظام بجامعة الملك عبد العزيز والمرفوعة على نظام إدارة التعلم الإلكتروني " بلاك بورد " في الفصليين الدراسيين للعام الجامعي 1439 – 1440 هـ،

الفائزون في الدورات السابقة

Winners of the previous session

حفل التكريم

صور من حفل تكريم المتميزين في التعليم الإلكتروني من منسوبي جامعة الملك عبد العزيز

اتصل بنا

Contact us

الموقع

جامعة الملك عبد العزيز
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
تليفون: 6952482
تحويلة: 73941
فاكس: 6952046
بريد إلكتروني : Ddl-el@kau.edu.sa