جائزة رئيس جامعة الملك عبد العزيز للتميز في التعليم الإلكتروني
درع الجائزة

عن الجائزة

About the award

انطلقت جائزة رئيس جامعة الملك عبد العزيز للتميز والإبداع في التعليم الإلكتروني مع احتفالية الجامعة بمرور 50 عام على تأسيسها.


الرؤيــة

الرؤيــة

التميز في تكريم المبدعين في مجال التعليم الإلكتروني.

الرسالــة

الرسالــة

ابراز الممارسات التعليمية المتميزة في مجال التعليم الإلكتروني وتعزيزها.

الهدف العام

الهدف

تشجيع ممارسات التعليم الإلكتروني التربوي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز وفق معايير الجودة العالمية.

فروع الجائزة

Award branchs

شروط الجائزة

Award Conditions

1. يحق لعضو/ة هيئة التدريس المشاركة في أحد فرع الجائزة (المقررات الإلكترونية – بنوك الأسئلة الإلكترونية- الابتكار).
2. يحق لعضو/ة هيئة التدريس ترشيح مقرر إلكتروني واحد من المقررات التي قام بتدريسها في برامج الانتظام خلال العام الدراسي 1444هـ.
3. يجب على عضو/ة هيئة التدريس المتقدم تعبئة نموذج تفويض من القسم العلمي التابع له المقرر الإلكتروني في حالة مشاركة أكثر من عضو/ة هيئة تدريس في المقرر الإلكتروني.
4. لا يحق لعضو/ة هيئة التدريس الفائز في دورات سابقة للجائزة المشاركة إلا بعد مرور ثلاث دورات للجائزة.
5. تستبعد من الترشيح المقررات الإلكترونية التالية:
• جميع مقررات السنة التحضيرية / التأهيلية.
• جميع مقررات البرامج النوعية (المدفوعة).
• جميع مقررات برامج التعليم عن بعد والانتساب.
• جميع المقررات الفائزة في الدورات الخمسة السابقة.
1. يحق لعضو/ة هيئة التدريس المشاركة في أحد فرع الجائزة (المقررات الإلكترونية – بنوك الأسئلة الإلكترونية- الابتكار).
2. يحق لعضو/ة هيئة التدريس ترشيح بنك أسئلة واحد لأحد مقررات برامج الانتظام تم إنشاؤه على نظام Questionmark.
3. يجب على عضو/ة هيئة التدريس تعبئة نموذج تفويض من القسم العلمي التابع له بنك الأسئلة في حالة مشاركة أكثر من عضو/ة هيئة تدريس في بنك الأسئلة.
4. لا يقل أجمالي الأسئلة في بنك الأسئلة الإلكتروني عن 200 سؤال.
5. توظيف بنك الأسئلة الإلكتروني في مالا يقل عن اختبارين مختلفين (دوري أول، نصفي، دوري ثاني، نهائي) من اختبارات الفصل الدراسي الأول أو الثاني للعام الدراسي 1444هـ.
6. تستبعد جميع بنوك الأسئلة من البرامج النوعية (المدفوعة) والتعليم عن بعد والانتساب.
1- يحق لعضو/ة هيئة التدريس المشاركة في أحد فروع الجائزة (المقررات الإلكترونية – بنوك الأسئلة الإلكترونية – الابتكار)
2- تعود ملكية الابتكار للمشارك، ويحق للجامعة ذكرها في إعلاناتها وفي الموقع الإلكتروني وتقديم معلومات عنها، والمشاركة بها لتمثيل الجامعة في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية.
3- أن يكون الابتكار المقدم للترشح حديث ولم يمض عليه أكثر من ثلاث سنوات.

معايير التحكيم

Arbitration criteria

فرع المقررات الإلكترونية :

التحكيم وفق معايير جودة تصميم المقررات الإلكترونية والتي تشمل:

- توفر وصف المقرر وعلاقته بالبرنامج العام.
- سهولة التنقل باستخدام قائمة المقرر.
- تحديد توزيع الدرجات بشكل واضح.

- تحديد نواتج تعلم المقرر.
- نواتج تعلم المقرر والوحدات والعناصر التعليمية مصاغة بصورة قابلة للقياس.
- وجود أنشطة وربطها بنواتج التعلم.

- شمولية المحتوى التعليمي لمفردات المقرر.
- يساهم المحتوى التعليمي في تحقيق نواتج التعلم.
- تنوع عرض المحتوى التعليمي باستخدام الوسائط التعليمية (صوت، صورة، فيديو).
- توثيق جميع المواد التعليمية من مراجع المقرر (APA).
- وجود مراجع إثرائية للمحتوى التعليمي (روابط، كتب إلكترونية، عروض، الخ).

- تنوع أساليب التقييم (الواجبات والاختبارات).
- تغدية راجعة عن التكليفات والواجبات والاختبارات.

- استخدام أدوات تفاعل متنوعة (لوحة المناقشات – الفصول الإفتراضية، رسائل المقرر، رسائل الإعلام، الخ).
- تطبيق ممارسات التعلم التعاوني ، التعلم التشاركي ، التعلم القائم على المشروع ، التعلم النشط والتعلم الاستكشافي من خلال (المجموعات، المنتديات، الويكي، الفصول الافتراضية ... الخ).
- توفير أدوات وبرمجيات مساندة للتعلم (مترجم، آلة حاسبة، محركات بحث، قواعد بيانات، الخ).

- تشارك وتفاعل المتعلمين مع المقرر الدراسي.
- تواجد عضو هيئة التدريس بصورة دورية مع المتعلمين وتفاعله معهم.

فرع بنوك الأسئلةالإلكترونية:

1. عدد الأسئلة.
2. أنواع الأسئلة (اختيار من متعدد، مزاوجة، ملء الفراغ، ............الخ).
3. عدد الاختبارات منذ إنشاء بنك الأسئلة.
4. عدد الأسئلة المستخدمة في الاختبارات.
5. نسبة جودة الأسئلة في الاختبارات.

فرع الأقسام العلمية :

1. مؤشرات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لمنسوبي القسم العلمي (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
2. مؤشرات حضور الجلسات (الفصول) الافتراضية لمنسوبي القسم العلمي (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
3. حضور الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي.
4. المشاركة في فعاليات علمية في مجال التعلم الإلكتروني.

فرع الكليات:

1. مؤشرات نظام إدارة التعلم الإلكتروني لمنسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس والطلبة)
2. مؤشرات حضور الجلسات (الفصول) الافتراضية لمنسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس والطلبة).
3. حضور الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
4. إقامة فعاليات علمية في مجال التعلم الإلكتروني.
5. دعم الخطة التنفيذية لوحدة التعلم الإلكتروني بالكلية.

فرع الابتكار:

1. الابتكار والإبداع: تقييم مدى جدية وتميز الابتكار، والتفوق الإبداعي التقني الذي يتميز به. كاستخدام الوسائل والتقنيات غير الاعتيادية في المجال التعليمي.
2. التأثير: تقييم مدى تأثير الابتكار على الفئة المستهدفة، وعدد المستفيدين.
3. الجودة: تقييم مدى الجودة العامة للابتكار.
4. الاستدامة: تقييم مدى قدرة الابتكار على الاستمرار والتطور والتحسين المستمر، وكذلك مدى قدرة الابتكار على تحسين الوصول إلى التعليم وتحسين الفرص التعليمية للجميع.
5. تنفيذ الابتكار: تقييم مدى قدرة الابتكار على الاستخدام والتنفيذ الفعال في بيئات التعلم المختلفة، وكذلك مدى سهولة استخدامها وتطبيقها من قبل الفئة المستهدفة وفق المجال.

الفائزون في الدورات السابقة

Winners of the previous session

حفل التكريم

صور من حفل تكريم المتميزين في التعليم الإلكتروني من منسوبي جامعة الملك عبد العزيز

اتصل بنا

Contact us

الموقع

جامعة الملك عبد العزيز
عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
تليفون: 6952482
تحويلة: 73941
فاكس: 6952046
بريد إلكتروني : Ddl-el@kau.edu.sa