السبت 11 شوال 1445هـ - 20 ابريل 2024م

تجارب رائدة في جامعاتنا

اسم الجامعة جامعة الملك عبدالعزيز
التجربة

مستودع جامعة الملك عبد العزيز الرقمي للعناصر التعليمية.

الهدف
  • إتاحة المحتوى التعليمي الرقمي لأعضاء هيئة التدريس.
  • تسهيل عملية تطوير المقررات الإلكترونية.
  • تقديم مصادر تعليمية بأنواع مختلفة، منها المسموعة والمقروءة والتفاعلية، لمراعاة جميع أنماط المتعلمين.
  • توفير بيئة تأليف محتوى رقمي.
  • مراعاة حقوق الملكية الفكرية لأعضاء هيئة التدريس.
الوصف

تُعتبر تجربة إنشاء مستودع جامعة الملك عبد العزيز الرقمي للعناصر التعليمية من التجارب الرائدة على مستودى جامعات الشرق الأوسط التي تستخدم نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاك بورد". حيث تم توظيف نظامإن تجربة إنشاء مستودع جامعة الملك عبد العزيز الرقمي للعناصر التعليمية من التجارب الرائدة على مستوى جامعات الشرق الأوسط، والتي تستخدم نظام إدارة التعلم الإلكتروني "بلاك بورد". حيث تم توظيف نظام Blackboard open content المعروف سابقا بـ Blackboard Xplor في بناء أكبر مستودع رقمي للعناصر التعليمية في الشرق الأوسط بشهادة شركة "بلاك بورد" العالمية.

-
ملخص

قامت جامعة الملك عبد العزيز مُمثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بتصميم وتطوير ما يزيد عن 27000 مورد تعليمي، متنوعة ما بين رسومات تعليمية، تسجيلات صوتية، فيديوهات، عروض تقدمية، فلاشات تعليمية، مستندات وعناصر تفاعلية.
حيث قامت العمادة برفع وتوصيف تلك الموارد على المستودع الرقمي هذا بالإضافة إلى قيام العمادة بإطلاق مجموعة من الدروس التعليمية لأعضاء هيئة التدريس للتعرف على المستودع وكيفية توظيفه في بناء المقررات الإلكترونية:

ملاحظات توصي جامعة الملك عبد العزيز جميع الجامعات السعودية التي تستخدم نظام "بلاك بورد" بتوظيف نظام Blackboard Open Content في العملية التعليمية ومشاركة الموارد التعليمية مع باقي الجامعات.
اسم الجامعة جامعة الملك عبد العزيز
التجربة

برنامج التدريس الإلكتروني المساند

الهدف

  1. تعزيز خبرات التعلم لدى طلبة السنة التحضيرية في المواد التي تحتاج إلى وقت أكبر للتدريب والتمرين.
  2. معالجة أسباب تدني مستوى الطلبة في السنة التحضيرية من خلال مزيد من التدريب والممارسة.
  3. فتح قنوات تعلم نظامية ومجانية للطلبة المحتاجين إلى مزيد من الشرح والتدريب كي لا يتم استغلالهم من المدرسين الخصوصيين.
  4. تعزيز دور التعلم والتدريس الإلكتروني المدمج وأنظمته في تحقيق مؤشرات مشروع "تطوير السنة التحضيرية".
  5. التغلب على الموضوعات المشكلة في المواد العلمية التي يدرسها الطلاب.
  6. اجتماع الأستاذ مع الطلاب لكي يناقش معهم المفاهيم والمبادئ التي تعلموها في هذه المادة، ويقدم لهم التغذية الراجعة الملائمة ويتأكد من أنهم في المسار الصحيح للتعلم الذي يضمن نجاحهم.

الوصف

"برنامج التدريس المساند الإلكتروني -Online Tutoring Program" برنامج دراسي إلكتروني مقدم للطلاب المسجلين ضمن برنامج السنة التحضيرية بجامعة الملك عبد العزيز في مقررات المواد التي يحتاج الطلبة فيها إلى مزيد من التمرين والتدريب، وذلك في المسارين الأدبي والعلمي مثل: الرياضيات والإحصاء والفيزياء والكيمياء، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا النوع من التدريس المساند ليس بالضرورة أن يغطي كل المقرر الدراسي، فهو يركز على الموضوعات التي ربما تكون صعوبة لشريحة منهم.
والبرنامج يمكِن اعتباره أحد مؤشرات التطوير المزمع تحقيقه في برنامج السنة التحضيرية في الجامعة، كما يعد تفعيلًا مثاليًّا لممارسات التدريس الإلكتروني المدمج الذي يخدم الطلاب ويستشرف احتياجاتهم خلال المرحلة الجامعية. وهذا البرنامج معمول به في كثير من الجامعات العالمية التي تقدم فرص "التدريس المساند الإلكتروني" Online Tutoring بهدف تنويع أساليب الدعم الأكاديمي للطلاب ومساعدتهم على تحقيق النجاح.

ملخص

يمكن إجمال القيمة المضافة للبرنامج في كونه يتيح "التدريس المساند" لمواد محددة يحتاجها عدد كبير من الطلبة في مرحلة السنة التحضيرية وتقديمها بشكل جلسات بنمط التعلم الإلكتروني المدمج والمتزامن من خلال نظام الفصول الافتراضية.

ملاحظات رابط التعريف بالمقرر المساند https://elearning.kau.edu.sa/Pages-supportive-course-ar.aspx
اسم الجامعة جامعة الملك عبد العزيز
التجربة

تطبيق الاختبارات الالكترونية (تحديات تربوية- فنية)

الهدف

تطبيق الاختبارات الإلكترونية كأحد الوسائل الحديثة لقياس وتقييم مخرجات العملية التعليمية باستخدام الحاسب الآلي والأجهزة الذكية المحمولة، وتشكل بديلاً فعالًا للاختبارات الورقية التقليدية متميزةً بالمرونة والكفاءة في جميع مراحل تطبيقها.

الوصف

يتم تطبيق الاختبارات الإلكترونية بشكل أساسي لجميع طلاب وطالبات برنامج الانتظام للسنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز، كما يُمكن تطبيقها لأي عضو هيئة تدريس يرغب في إقامة اختبار إلكتروني للطلاب والطالبات المسجلين في شعبه.

ملخص

سعيًا من الجامعة لتطوير وتوسيع العملية التعليمية بشكل مستمر؛ تم تدشين نظام (Questionmark) كنظام معتمد لإنشاء الاختبارات الإلكترونية بدءًا من العام الدراسي (1436/1437هـ)، حيث يقدّم النظام التقنيات والخدمات التي تمكّن المنظمات من قياس المعرفة والمهارات بشكل آمن لتحقيق مخرجات تعليمية ناجحة، ويمنح النظام تقييمات حقيقية موثوقة وصحيحة يمكن الاعتماد عليها من خلال بيئة تحرير تعاونية تلبي احتياجات المشاركين (الطلاب)، ومن ثم يزود النظام المسؤولين بالنتائج عبر تقارير وتحليلات إحصائية مختلفة.

ملاحظات تجربة جامعة الملك عبدالعزيز في تطبيق الاختبارات الالكترونية (تحديات تربوية- فنية)
اسم الجامعة جامعة الملك خالد
التجربة

المقررات المفتوحة

الهدف

برؤية تنطلق من إتاحة التعلم الإلكتروني للجميع سواء طلاب جامعة أو المجتمع كان هدف هذه التجربة : 1- حل مشاكل بناء المقرر الإلكتروني الكامل والذي يتطلب مزيد من الوقت والجهد . 2- تصميم مقرر إلكتروني متكامل من ناحية المحتوى والمحاضرات الإلكترونية ومبني على معايير الجودة، ليخدم عضو هيئة التدريس والطالب على حد سواء. 3- مشاركة المحتوى داخل وخارج الجامعة من خلال قنوات الفيديو المتاحة كاليوتيوب والمقررات الالكترونية المفتوحة بالجامعة مما يسهم في نشر وزيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع . 4- دعم الإبداع و الريادة في تطوير المقررات لإنتاج مقررات ممتعة ومفيدة .

الوصف

نظراً لما تواجه الجامعات من تغير متسارع في مجالات التعلم الإلكتروني حيث أصبحت المعلومات سمة هذا العصر, ومن أجلها تطورت قنوات الاتصال المختلفة ونظراً لتلك التغيرات فإن الحاجة أصبحت ماسة – في هذا الوقت بالذات – إلى تطوير مقررات تعليمية لكى تواكب تلك التغيرات , لذا فقد تعالت الصيحات هنا وهناك التي تطالب بإعادة النظر في محتوى العملية التعليمية وأهدافها ووسائلها بما يتيح للطالب الجامعي الاستفادة القصوى من الوسائل والأدوات التكنولوجية المعاصرة في تحصيله الدراسي واكتسابه المعارف والمهارات التي تتفق مع طبيعة العصر الذي يعيشه . ومن هنا بحثت جامعة الملك خالد باستمرار عن أفضل الطرق لتوفير بيئة تعليمية لجذب اهتمام الطلاب وحثهم على تبادل الآراء والخبرات والتفاعل مع أعضاء هيئة التدريس باستخدام أفضل الوسائل التقنية . وتمثل ذلك بتطوير المقررات وتحويلها لمقررات مفتوحة مبنية على معايير جودة المقررات الإلكترونية العالمية لحل هذه المشكلة التي تؤرق الكثير في الجامعات وكثيراً من أعضاء هيئة التدريس ,جاءت التجربة هذه لطرح فكرة تطوير المقررات وتحويلها لملفات فيديو مفتوحة للمجتمع عامة عبر اليوتيوب وموقع جامعة الملك خالد للمقررات المفتوحة ومقرر مبني على نظام إدارة التعلم البلاك بورد مكون من المقرر بشكل فيديو إضافة للأنشطة والواجبات والاختبارات القصيرة وبنك أسئلة ومنتديات نقاش وغيرها من الأدوات التي تضمن تفاعل الطلاب وكسر حاجز المكان والزمان وقد تم بناء المقررات على أحد الاستراتيجيات التعليمية الفعالة وهي التعلم بالمشاركة والنقاش .

ملخص

لذا تمثلت تجربة جامعة الملك خالد في تطوير المقررات وتحويلها لمقررات مفتوحة مبنية على معايير جودة المقررات الإلكترونية العالمية و ذلك بتحويل المقررات الى مقررات مطورة على شكل ملفات فيديو مفتوحة للمجتمع عامة عبر اليوتيوب وموقع جامعة الملك خالد للمقررات المفتوحة ومقرر مبني على نظام إدارة التعلم البلاك بورد مكون من المقرر بشكل فيديو إضافة للأنشطة والواجبات والاختبارات القصيرة وبنك أسئلة ومنتديات نقاش وغيرها من الأدوات التي تضمن تفاعل الطلاب وكسر حاجز المكان والزمان وقد تم بناء المقررات على أحد الاستراتيجيات التعليمية الفعالة وهي التعلم بالمشاركة والنقاش . نتج عن ذلك التالي : 1- استفادة الطالب القصوى من الوسائل والأدوات التكنولوجية المعاصرة في تحصيله الدراسي واكتسابه المعارف والمهارات التي تتفق مع طبيعة العصر الذي يعيشه . 2- حل مشكلة قلة أعضاء هيئة التدريس بالنظر لعدد الطلاب المتزايد و الوقت الغير الكافي للتفاعل معهم وسماع مشاركاتهم . 3- توفير بيئة تعليمية تجذب اهتمام الطلاب وحثهم على تبادل الآراء والخبرات والتفاعل مع أعضاء هيئة التدريس باستخدام أفضل الوسائل التقنية . 4- تم تطوير 172 مقرر الإلكترونياً بما يزيد عن 8200 مقطع فيديو و 40000 ساعة تعليمية 5- حصلت قناة المقررات المفتوحة على اكثر من 300 الف مشترك .

ملاحظات https://www.youtube.com/channel/UC6qpCBNVtSOUDOcmZrWFBgQ
اسم الجامعة جامعة الملك خالد
التجربة

قناة تمكين

الهدف

تستهدف هذه القناة أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالتعليم العالي في جامعة الملك خالد و غيرها ممن يستخدمون نفس التقنيات حول الشرق الأوسط وذلك بالتالي : 1- توفير التدريب الإلكتروني الغير المتزامن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في أي وقت ومن أي مكان والمفتوح للجميع 2- تصميم وإنتاج فيديوهات تعليمية بالصوت والصورة حول استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني ومهارات التعلم والتدريس الإلكتروني. 3- تمكين أعضاء هيئة التدريس والطلاب من المهارات الأساسية لاستخدام أنظمة التعلم الإلكتروني ومهارات التعلم والتدريس الإلكتروني. 4- تمكين أعضاء هيئة التدريس من مهارات تصميم المقررات الإلكتروني بناء على معايير الجودة المعتمدة. 5- توفير مصادر تعليمية مفتوحة لخدمة طلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأخرى كمساهمة مجتمعية.

الوصف

قناة تمكين أحد قنوات عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك على اليوتيوب خالد تحت إشراف وتطوير فريق تمكين بالعمادة نسعى من خلالها لنشر ثقافة التعلم الإلكتروني للجميع من خلال إنتاج دروس تعليمية لتمكين أعضاء هيئة التدريس والطلاب من استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى مهارات التعلم و التدريس الإلكتروني. بإمكان أعضاء هيئة التدريس والطلاب أن يتعلموا ويتدربوا في أي وقت ومن أي مكان من خلال فيديوهات تعليمية قصيرة بالصوت والصورة تلبي احتياجاتهم.

ملخص

تمكين هي أحدى قنوات عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك على اليوتيوب خالد تحت إشراف وتطوير فريق تمكين بالعمادة نهدف من خلالها لنشر ثقافة التعلم الإلكتروني للجميع من خلال إنتاج دروس تعليمية لتمكين أعضاء هيئة التدريس والطلاب من استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى مهارات التعلم و التدريس الإلكتروني. المستفيدون أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات عدد الفيديوهات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس 244 فيديو عدد الفيديوهات التعليمية للطلاب 44 فيديو عدد المشاهدات من بداية الإطلاق 1,241,083 مشاهدة عدد المشتركين 14,725 مشترك وقت المشاهدة (بالساعات) 52,767.2 ساعة مرات الظهور 9,436,258 مرة ( نوفمبر 2020)

ملاحظات https://eld.kku.edu.sa/ar/node/8
اسم الجامعة جامعة الملك خالد
التجربة

مبادرة تزامن

الهدف

تهدف هذه المبادرة الى : 1- تمكين المستفيدين من عقد الندوات والمؤتمرات الإلكترونية داخل وخارج الجامعة. 2- إمكانية الربط مع الجامعات الأخرى والاستفادة من الكوادر المتميزة . 3- إثراء المحتوى العلمي العربي الخاص بالجامعة على الشبكة العنكبوتية . 4- تسجيل وأرشفة المحتوى على اليوتيوب والساوند كلاود وإتاحتها للجميع في أي وقت ومن أي مكان.

الوصف

مبادرة من عمادة التعلم الإلكتروني لنشر التعلّم المفتوح والمعرفة داخل مجتمع الجامعة وخارجها ، تسعى من خلالها للاستفادة من الأحداث العلمية القائمة في كليات الجامعة وأقسامها كالندوات والمناقشات العلمية وذلك ببثها وإدارتها إلكترونياً عن طريق نظام إلكتروني موحد، بالإضافة إلى تقديم ندوات إلكترونية Webinars متزامنة يقدمه نخبة من الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات المعرفية النوعية.

ملخص

بهدف نشر التعلّم المفتوح والمعرفة داخل مجتمع الجامعة وخارجها ، سعت عمادة التعلم الالكتروني من خلالها للاستفادة من الأحداث العلمية القائمة في كليات الجامعة وأقسامها كالندوات والمناقشات العلمية وذلك ببثها وإدارتها إلكترونياً عن طريق نظام إلكتروني موحد، بالإضافة إلى تقديم ندوات إلكترونية Webinars متزامنة يقدمه نخبة من الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات المعرفية النوعية. إجمالي عدد الندوات التي قدمت حتى الآن : 149 ندوة إلكترونية إجمالي عدد المستفيدين: 96728

ملاحظات https://eld.kku.edu.sa/kkunow